.:: إعلانات الموقع ::.

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات

العودة   منتديات أفـــاق دبـــي الثقافيـــة > منتديات قسم الاعلام الثقافي ,الاجتماعي Forums ,Section cultural and social > منتديات قسم عالم الاطفال وأدب الطفلForums Department of children world > أنواع من الأطباق للاحتفال ، في مناسبات الأطفالTypes of dishes to celebrate, the occasions children
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مباحث الأفعال الجامد منها والمتصرف (آخر رد :doviethung20140)       :: هجرة المؤمن في العام الهجرى (آخر رد :محمود رضوان)       :: اقوى عروض الرسائل من قيادات (آخر رد :سلمان محمد)       :: اقوى عروض الرسائل من قيادات (آخر رد :سلمان محمد)       :: curl secret babyliss merci, <a href="http://www.guillaumefrancoise.fr/">converse femm (آخر رد :qC2pV5wF5w)       :: الشيخ الروحانى 00491787157771 لجلب الحبيب http://www.myemairat.com الشيخ الروحانى 00 (آخر رد :wE8cT5rQ1a)       :: For sale apple iphone 6 / 6 plus (آخر رد :wE8cT5rQ1a)       :: Otlqdjnlrdpcvh Se Quiser Dienst أ¤hm Cholo Vpyvqwsndf (آخر رد :karin2014)       :: Translation of the 99 Names of Allahترجمة أسماء الله الحسنى (آخر رد :karin2014)       :: Learn Quran New Muslims Learn Arabic Learn Sura (آخر رد :karin2014)      

« آخـــر الآخــــــبـار »

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
(#1)
قديم
أفاق : الاداره
مراقب
مراقب
 
ماهو الفطور الصحي للأطفال وماأهميته لأدائهم الجسدي والذهني - 04-17-2010, 06:42 AM



ماهو الفطور الصحي للأطفال وماأهميته لأدائهم الجسدي والذهني






تتميّز وجبة الفطور بأنّها من أهم الوجبات الأساسية التي يتناولها الأطفال
والراشدين على السواء، لما لها من فوائد صحية كثيرة. فهي تمد الجسم
بالطاقة والحيوية لنهار مفعم بالنشاط.

فحتى لو كنت على عجلة من أمرك في الصباح، إحرص على أن يتناول
طفلك فطوراً صحياً يدعم نشاطه الذهني والجسدي قبل ذهابه
إلى الحضانة أو المدرسة.

هل تعلم مدى تأثير وجبة الفطور على أداء طفلك الجسدي والذهني؟

تلعب وجبة الفطور دوراً حيوياً في تطوير القدرات التعليمية والأداء
الذهني عند الأطفال، فهي المصدر الوحيد الذي يؤمّن للدماغ
حاجته من السكر. والنشويات المركّبة بطيئة الإمتصاص ما يمدّ
طفلك بالطاقة طيلة النهار ويساعده في نشاطاته
الجسدية وفروضه المدرسية.

ولقد تعدّدت الدراسات في هذا الموضوع حيث أظهرت أن الأطفال
\ الذين يتناولون بانتظام وجبة الفطور، يتفوّقون فكرياً على
غيرهم من الأطفال الذين لا يتناولونها أبداً.

وظهرت مجالات تفوّقهم من خلال :

- الإنتباه، التركيز والمشاركة في الصف
- قوة الذاكرة والتحدث بطلاقة
- سلوك إجتماعي جيد
- حبٌّ ورغبةٌ بالدراسة

كما أنّ الأطفال الذين يتناولون الفطور لديهم فرصة أكبر في :

- تلبية حاجاتهم الغذائية اليومية من حيث جميع العناصر الغذائية
- المحافظة على وزن صحي ملائم
- التمتّع بصحة أفضل وبغياب أقل عن المدرسة

ما هو الفطور الصحي؟

يتميّز الفطور بأنّه وجبة غنية بالنشويات المركّبة وبطيئة الامتصاص،
ما يؤمّن لطفلك النشاط طيلة النهار. إليك بعض الأمثلة عن الفطور الصحي :

- كوب من الحليب مع رقائق الفطور
- بيضة مسلوقة
- موزة

أو :

- كوب من الحليب
- قطعة من الخبز مع اللبنة أو الجبنة
- تفاحة

كلما كانت وجبة الفطور تحتوي على أطعمة من مختلف
المجموعات الغذائية كلما كانت أفضل. والتّنوع في
الأطعمة يشجّع طفلك على تناولها ويفتح شهيّته كما
يؤمّن له مجموعة واسعة من العناصر الغذائية المفيدة.

من المهم جدّاً ألا تنسى أنّك القدوة لطفلك...
إذ هو يتناول الفطور عادة إذا كان والداه
يتناولان هذه الوجبة أيضاً.


وجبة الافطار الصباحي






ان الاستيقاظ باكرا من النوم من الامور الشاقة على النفس وخاصة
لاولئك الذين لا يحبون التبكير في الاستيقاظ ويحاولون تجنب
هذه الفترة بكل ما فيها وحتى وجبة الفطور.

ولكن الأمر مؤكد وواضح وضوح الشمس في كبد السماء أن..
الفطور وجبة مهمة من الوجبات اليومية والتي يحتاج اليها
الناس من كل الفئات العمرية**
وبالرغم من أن الوجبات الثلاثة التقليدية تلعب دورا مهما
في تزويد الجسم بالغذاء الضروري

فان علماء التغذية يصنفون الفطور بأنه *الوجبة الأهم والأساس
السليم في العادات الغذائية الصحية ويوصون به. وعلى الرغم من
هذه التوصيات فان الملايين في ارجاء المعمورة يتخطون هذه
الوجبة الهامة.. وتشير الدراسات الأخرى بأن العادات الغذائية التي يع
تاد عليها المرء في فترة الطفولة هي المرشحة للأستمرار مدى الحياة.
وبهذا فان الأطفال الذين يميلون الى حذف وجبة الفطور فانهم على
الأرجح يستمرون في هذه العادة الغذائية في فترة الرشد.

ولكن تدل الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع الى أنه من الممكن أن يتحول
من لا يتناول الافطار الى شخص يتناول وجبة الأفطار. وقد اظهرت الدراسات
أن تناول الافطار يرتبط بتحسن القدرة على التحمل في أول النهار والقدرة
على الاستيعاب الدراسي أو القيام بالواجب في العمل.

يساعد الافطار على سد النقص في مستويات جلوكوز الدم، وهذا أمر هام حيث أن الدماغ ذاته ليس لديه احتياطات من الجلوكوز، ويجب تعويض النقص الحاصل من الجلوكوز في الدماغ بصورة مستمرة.

اتضح أيضاً أن الذين يأخذون فطورهم اليومي أداؤهم أفضل في العمل، في المدرسة، وخلال الأعمال الرياضية، هذا بالإضافة إلى أنهم يتعاملون أفضل مع حالات الضغط النفسي وهم عادة أقل اكتئاباً.

وتدل معظم الاستطلاعات عن الاستهلاك العالمي للطعام أن نقص وجبة الفطور هو سبب مهم في انخفاض القيمة الغذائية لنظام الطعام الفردي. .....

يقول احد خبراء التغذية في وزارة الزراعة الامريكية: عندما تأخذ بعين الأعتبار بأنه مضى عليك ثمان الى تسع ساعات على تناول وجبة العشاء، فان من الواضح أن التزود بالوقود "الغذاء" من خلال الافطار سيجعلك تشعر بالراحة وتنجز أفضل خلال اليوم. ويقر هذا الباحثون في جامعة علوم الصحة في شيكاغو، حيث انهم قد فحصوا فيما اذا كان تناول الفطور له تأثيرات مفيدة وايجابية على مزاج الانسان فترة الظهيرة وعلى ادائه المعرفي، ووجد ان تناول الفطور يمنع الآثار الضارة لعدم تناول الفطور مثل الاجهاد والتوتر.

ان الدور المؤثر والفاعل للفطور في مساعدة الأطفال على افضل آداء صفي تم توثيقه قبل أكثر من ثلاثين عاما في جامعة ايوا - كلية الطب. فقد اكتشف الباحثون أن الاطفال الذين لا يتناولون وجبة الفطور يواجهون مشكلة في التركيز في المدرسة ويصابون بالأعياء وعدم الانتباه في فترة الظهيرة، وقد تم ربط هذه المعضلات السلوكية بانخفاض مستوى السكر في الدم والذي لا يتم سد النقص فيه من خلال وجبة الفطور مما يسمح بالاعياء والاجهاد والتعب والضيق لأن يحدث. وهذه السلوكيات لها تأثير سلبي على التحصيل العلمي. هذه النتائج وغيرها ساعدت في التأكيد على النظرية أو الفرضية التي تقول ان الأطفال الذين يذهبون الى المدرسة وهم جياع لا يمكنهم أن ينجزوا بصورة جيدة.



لا تتخطى وجبة الفطور ان كنت تقوم بالريجيم حيث انه لا يوجد اي دليل على ان تخطي هذه الوجبة يساعد في انقاص الوزن، فالدراسات تشير الى ان من لا يتناولون الافطار يعوضون ذلك بأكل كمية أكبر من الطعام على وجبة الغذاء.......

التعليم والتغذية يسيران جنبا الى جنب. .....

وقد اشارت الدراسات الى هذه العلاقة فمن يحصل على المكوّنات الغذائية الاساسية بكميات كافية يملك الطاقة والقدرة والثقة بالنفس التي تعزّز من القدرة على التعلّم. لذا ومن اجل تحقيق افضل ما يمكن في هذه السنة الدراسية عليكم تزويد انفسكم بالطاقة الضرورية لذلك وهذا لا يكون الا عبر التغذية الصحية السليمة..........


**ابدأ نهارك بفطور صحّي:

ان وجبة الفطور ضرورية جدا لانها تحضر الجسم لنشاط النهار..
وتزوده بالطاقة الضرورية لليوم الدراسي الطويل وما يتطلّبه
التعلّم من طاقة وانتباه.... فقد ابرزت الدراسات ان من يتناولون
الفطور بانتظام يوميا، يقومون بأداء افضل في المدرسة
ويحصلون على علامات اعلى في الامتحانات ويحلّون فروضهم
بسهولة فيما يعاني التلاميذ الذين لا يتناولون فطورا يوميا من
صعوبة في التركيز في الصف كما يعانون من بطء في الاستيعاب
وعدم دقة في حفظ المعلومات واسترجاعها. كذلك يؤثر تناول
الفطور على الحضور في المدرسة، ذلك ان الفطور الصباحي
يحول دون الاصابة بأوجاع المعدة الخاوية في الصباح والتي
تسبب في التغيّب عن المدرسة. ....


أفكار للفطور:

تناول فطورا متوازنا مكونا من النشويّات او الخبز، الكعك، رقائك
الذرة، او عصير فاكهة طازج، وكأس من الحليب. ........

اما اذا كنت لا تشعر بالجوع عند الصباح فما عليك الا تذكّر المثل القائل
"أنّ مفتاح البطن لقمة" ابدأ بالفاكهة او رقائق الذرة او العصير.
وحضر وجبة صباحية خفيفة مكونة من سندويش جبنة،
فاكهة او بسكويت لاخذها معك الى المدرسة.

وتشير الدراسات الى ان تناول طعام دسم وكثير في الليل (مساء)
يسبب انعدام الشهيّة عند الصباح لذا ينصح الابتعاد
عن الطعام الدسم والاكل بشراهة ليلا.



تناول وجبات غذائية خفيفة في الصباح:

اختر بعناية وجبات غذائية خفيفة تساهم في صحة جيدة
وتضيف الفرح الى حياتك عبر توفير المكونات الغذائية
الاساسية كالسندويش والخضر الطازجة والنشويات والفاكهة
الطازجة والعصير الطازج والبسكويت الغني بالالياف.

كما ينصح بتناول الجبنة قليلة الدسم

وابتعد عن التشيبس والحلويات والمشروبات الغازية والاطعمة السريعة المشبعة بالدهون.


لا تهمل الفطور اذا كنت لا تشعر بالجوع:

حتى لو امضيت نهارك كاملا في المدرسة او الجامعة، لا تهمل تناول
اي وجبة غذائية. ذلك ان عدم تناول الطعام في الوقت المحدد لن
يساعدك على الحفاظ على وزن معتدل فالدراسات اشارت الى ان
من يهمل الفطور انما يعمد الى تناول الطعام بكثرة في خلال اليوم
ويختار اطعمة مركزة الدسم وكثيرة الوحدات الحرارية
لتعويض ما يشعر من نقص.

اختر طعامك بحكمة:

اذا كان لا بد من تناول الطعام في الخارج وخصوصا في مطاعم الوجبات
السريعة اختر الحجم الصغير او المتوسط، و اختر الدجاج او اللحم المشوي
وليس المقلي ومن دون المايونيز واطلب بطاطا مسلوقة او مشوية وابتعد
عن المقلية منها وتناول سلطة من الخضر الورقية مع الحامض وقليل من


الزيت وابتعد عن الصلصات الدسمة.




اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك
النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما عدد مااحاط به علمك
وخط به قلمك واحصاه كتابك
وارض اللهم عن سادتنا ابي بكر وعمر وعثمان وعلي
وعن الصحابة أجمعين وعن التابعين وتابعيهم بإحسان الى يوم الدين





رد مع اقتباس
(#2)
قديم
أفاق : الاداره
مراقب
مراقب
 
رد: ماهو الفطور الصحي للأطفال وماأهميته لأدائهم الجسدي والذهني - 04-17-2010, 11:02 AM



الغذاء الصحي للاطفال



تعتبر تغذية أطفالنا وصحتهم من أهم أهداف الاسرة حاليا وذلك
ايمانا بأن البداية الصحيحة دائما تؤدى الى نمو صحى لاجساد وعقول
صحية , خاصة وان تربية الأطفال فى أى مجتمع ونشأتهم على
العادات الصحية المفيدة تكون أسهل فى الصغر عنها فى الكبر .

والسؤال هو كيفية الوصول لجسم سليم للطفل او ما هى أحتياجات أطفالنا لبناء أجسامهم ؟

بالنسبة للأطفال من الممكن الحصول على احتياجتهم اليومية من المعادن والفيتامينات عن طريق الطعام الذى يتناولونه
ولن يتحقق ذلك الا اذا تم معرفة أنواع الطعام الكافية لحصولهم على متطلباتهم اليومية
لأنه اذا لم يتم بناء سليم للجسم منذ الصغر سيظل هذا الجسم يعانى من نقص الفيتامينات والمعادن فمثلا الفتيات اذا لم
يحصل الجسم على احتياجه من الكالسيوم عند الصغر سيؤثر ذلك على صحتهم فى فترة الحمل ومن ثم صحة أطفالهم
من بعد لأنهم سيولدون وهم يعانون من نقص الكالسيوم , تماما كالبناء أساس سليم يؤدى الى بناء سليم .
لذا منذ الصغر اذا تم ادخال الكميات المضبوطة ستكون النتائج أكيدة.
ولتنفيذ ذلك يجب معرفة احتياجات الأطفال من المعادن والفيتامينات


المعادن والفيتامينات التى يحتاجها أطفالنا وكميتهاحسب المراحل العمرية .



يبدأ الأطفال شرب اللبن الحليب بعد مرور العام الأول.

ولضمان حصول الأطفال على هذه
الكميات اللازمة من المعادن والفيتامينات
يجب معرفة أنواع الطعام التى تضمن
حصولهم على احتياجاتهم اليومية.

بعض الأطعمة الكافية لامداد الجسم بالفيتامينات
والمعادن اذا تناولها الطفل يوميا.





صحة أطفالنا فى يومهم الدراسى

يمثل اليوم الدراسى مرحلة هامة وحاسمة فى حياة الطفل وذلك لأن الطفل
يقضى بالمدرسة أكثر من نصف اليوم وتكون هذه الفترة فى بداية تكوين شخصيته
وذلك يجب على الوالدين الأهتمام بما يفعله فى هذه المرحلة ومساعدة الطفل على التكيف معها
وتكمن مفاتيح قضاء يوم مدرسى ناجح فى النوم الكافى والتغذية السليمة

1- الأهتمام بصحة الطفل العامة. الأهتمام بتنظيف الأسنان وخصوصا قبل النوم
. غسل الأيدى خصوصا قبل الوجبات
. تقليم الأظافر وتنظيفها لأن أهمالها يتسبب فى مشاكل هضمية
وفى الديدان المعوية حيث ان الأطفال كثيرا ما يضعونها فى فمهم
. البحث عن أحذية مريحة للأطفال
. تجنب الملابس الضيقة

2- النوم
يجب أن يحصل الطفل على قسطا وافرا من النوم
على الأقل 8 ساعات يوميا ويفضل أن يكون فى ميعاد ثابت يوميا

3- أهمية وجبة الأفطار
يعانى العديد من الآباء من مشكلة امتناع أطفالهم عن تناول وجبة الفطور
ولا تخفى علينا أهمية هذه الوجبة بالنسبة لكل فرد عموما
وعند الطفل على وجه الخصوص , لأنها تزوده بالطاقة التى تمكنه
من تتبع الدروس الصباحية , ونتيجة لهذا الأمتناع يحس الطفل بالجوع
الشديد قرب الظهيرة مما يفقده تركيزه ونشاطه ويوتر أعصابه , ومن
ثم فانه من الضرورى اقناع الطفل بتناول هذه الوجبة المهمة
وعدم اهمالها لأنه اذا تم اعتياد الطفل على تناولها منذ الصغر
ستصبح ضرورة فى حياتة عند الكبر.
ومن محتويات وجبة الأفطار يجب أن تركز على السكريات
المعقدة المتوفرة فى الخبز , وكذلك على كوب من الحليب.

مع الحرص على اعطاء الطفل غذاء متوازن بقية اليوم والذى يجب
أن يتضمن العناصر الغذائية من جميع المجموعات الغذائية مثل
( الخبز والحبوب , الفواكه , الخضروات , اللحوم ومنتجاتها ,
الحليب ومنتجاته ) وذلك لامداده بالطاقة الازمة للقيام بكافة
الأنشطة اليومية .

4- الرياضة
أن النشاط البدنى يعطى فوائد صحية ونفسية لطفلك
وقد أثبت علميا أن النشاط البدنى يساعد فى :
. ضبط الوزن
. تحسين الدورة الدموية
. زيادة الثقة فى النفس
. زيادة التفاعل الأجتماعى مع الأصدقاء
. يقلل من القلق والأكتئاب






اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك
النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما عدد مااحاط به علمك
وخط به قلمك واحصاه كتابك
وارض اللهم عن سادتنا ابي بكر وعمر وعثمان وعلي
وعن الصحابة أجمعين وعن التابعين وتابعيهم بإحسان الى يوم الدين





رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
developed by: IEG