.:: إعلانات الموقع ::.

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات

العودة   منتديات أفـــاق دبـــي الثقافيـــة > منتديات قسم الاعلام الثقافي ,الاجتماعي Forums ,Section cultural and social > منتديات قسم الأسرة والاستشارات الاجتماعية والطب والاعشاب Forums Department of woman and family issu > الطب النبوي والعلاج بالاعشابProphetic medicine and treatments herbal
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: Slobvskbjrbcglcslm À la fin de Juin Jenfhsjylta (آخر رد :guiqiwa05)       :: Izorndocqtdoeu Hvad var de gإ™re Ysjsynjfzeyprctrw (آخر رد :lisado32)       :: Izorndocqtdoeu Hvad var de gإ™re Ysjsynjfzeyprctrw (آخر رد :lisado32)       :: صلاة السنه واوقاتها وعددها وثوابها (آخر رد :guiqiwa05)       :: Ijtyfyirrieiz Jer su smjeteni Tako Ifcgssjrnwesfyz (آخر رد :guiqiwa05)       :: Jnwdwvhlty Cela a أ©tأ© fusionnأ© avec un autre projet Nhrqvczjvlcgr (آخر رد :guiqiwa05)       :: Lgexxtskpmetzrbz Interment si svolgerأo0o0o0o0o a Perry Gqhwqqbdhz (آخر رد :lisado32)       :: Nrtpzvryyivlowcim Essayez ces tأ©lأ©chargements gratuits Zlfnasvcxtzz (آخر رد :lisado32)       :: Rzgootpcbhqwhfu Les hauts de la nation Srxfazguzgn (آخر رد :dedegui03)       :: http://www.afaqdubai.ae/ (آخر رد :guiqiwa05)      

« آخـــر الآخــــــبـار »

إضافة رد
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 2 تصويتات, المعدل 5.00. انواع عرض الموضوع
(#1)
قديم
أفاق الفكر
مراقب
مراقب
 
أعشاب تساعد في تخفيض مستوى السكر في الدم - 04-11-2009, 08:02 AM




أعشاب تساعد في تخفيض مستوى السكر في الدم


1- الحلبة:

فهناك عدة دراسات أظهرت تأثير الحلبة لخفض سكر الدم والكولسترول، وكان مُتوسط هبوط السكر 35 مليجرام.

بذور الحلبة غنية بالألياف ويُعتقد أن جزءاً من تأثيرها يعود لهذه الألياف لامتصاصها النشويات الموجودة في الطعام, والعامل الآخر الموجود في الحِلبة والذي يُساهم في خفض السكر هو البروتينات والسابونين والقلويدات مثل الفينيوغريكين والتريغونيللين.

وجرعة الحلبة يوميا ما بين 25 جم إلى 100 جم يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في مستوى السكر، ذلك بالإضافة لانخفاض بمستوى الكوليستيرول والدهون الثلاثية عند هؤلاء المرضى.

ومفعول بذور الحلبة يمكن أن يكون له أثر فعال للغاية إذا حرص مريض السكر على تناول نظام غذائي يمدة بقدر من السعرات الحرارية يتراوح ما بين 1200 إلى 1400 سعرة حرارية يوميا.

وتؤخذ الحلبة مرتين في اليوم.

الحلبة التي تخفض من مستوى سكر الدم بتأثير مكوناتها الفعالة من الكومارين، وحمض الفيتيك، وحمض النيكوتينيك، ومكون جالاكتومانان صمغ الحلبة الموجود في بذورها، الذي يعمل على خفض معدل هضم الطعام، مما يبطئ بالتالي من ارتفاع سكر الدم المصاحب عادة لتناول الوجبة، كما قد تعمل بعض مكوناتها الفعالة الأخرى على زيادة فاعلية الأنسولين في الجسم، وتعمل الحلبة أيضاً، على خفض مستويات دهون الدم ( الجليسيريدات الثلاثية)، والكوليسترول، مما يحقق الحماية الصحية لقلب مريض السكر، وتؤكل الحلبة بعد إنباتها على صورة نابت الحلبة، أو تؤكل بذورها في مشروب الحلبة الساخن.


مشروب خلطة القرفة والجنزبيل والقرنفل معا، ويتم تحضيره ساخنا.


القرفة :


بمحتواها من فايتو تشالكون الفلافونويد -
تزيد من استجابة الجسم لهرمون الأنسولين مما يزيد من قوة التمثيل الغذائي لسكر الجلوكوز داخل الجسم بحوالي 20مرة،
وهو ما يفيد مرضى السكر، في تحويل الجلوكوز إلى طاقة، والمحافظة على مستوى سكر الدم في حدود مجاله المعتاد، ويفيد تشالكون القرفة في منع تكوين الشقوق الحرة الضارة في الدم، مما يحمي الجسم من مخاطر التعرض لمضاعفات مرض السكر، كما يفيد مشروب القرفة في خفض ضغط الدم، مما يحمي مريض السكر من التعرض لمخاطر ارتفاع الضغط.


2- الثوم والبصل:

وهُنا دراسات قليلة عن تأثير الثوم على السكري، والبصل قد يكون لديه تأثير خافض للسكر خفيف، ويُعتقد بأن البصل والثوم يُنقصان السكر بإنقاص سرعة زوال فعالية الأنسولين وتدركه بواسطة الجسم metabolism وعلاوة على ذلك هذه التأثيرات ليست واضحة بشكل كاف ليتم وصفه لعلاج السكري.

3-الترمس :

كذلك وجد له أثر في تخفيض السكر.

بذور الكتان:

غنية بالأحماض الدهنية Omega 3 ولذا فهي جيدة لمن يعانون من ارتفاع الكولسترول، وبها كذلك ألياف كثيرة وكمية من البروتينات والأحماض الأمينية، والتي يمكن أن تقلل من حصول السكري.


الجعدة :

مخفضة لمستوى السكر بالدم مقدار كوب صباحا واخر مساء تغلى مع الليمون اليابس

أما الحبة السوداء فإن أثرها في تخفيف السكر محدود.


الكثيرون منا لايحب الاعشاب ولا يتناولها رغم اهميتها في التخلص من العديد من الأمراض ومنها مرض السكري، كونها تساعد في الحد من تفاقم خطورته التي لا تتعلق فقط باضطرابات السكر في الجسم ، بل الي خلل ذات علاقة بالدهون والبروتينات والالتهابات وجهاز المناعة في الجسم الانسان ... ونظراً لتفاقم خطورة هذا المرض، قد يبدو علاجه بسيطا وسهلا من خلال الاعشاب التالية التي تساعد علي تخفيض معدل السكر في الدم ...


- شرش الحلاوة:


غنية جدا بمادة البكتين وهي الياف ذائبة في الماء تخفف من سرعة امتصاص السكر من الامعاء الي الدم. وبالتالي تخفف من ارتفاع السكر في الدم.
- خلطة البهارات والاعشاب:
وهي عبارة عن مزيج من ورق الغار. القرفة. كبش القرنفل. عقدة صفراء. كمون. حلبة وبزر الكزبرة. فان هذا المزيج يزيد من فعالية واداء هرمون الانسولين. كما يساعد علي ادخال السكر في داخل خلايا الجسم ويخفف من تخزين السكر.


- نبتة الـ Poley


تستعمل النبتة بكاملها. وهي تخفض من مستوى ارتفاع السكر في الدم.


- نبتة Alisma

نستخدم جزور هذه النبتة كونها تساعد علي تخفيض مستوى السكر والكوليسترول في الدم.


- شجرة Divi - Divi


تحمص بذور هذه الشجرة وتطحن وتوضع علي الطعام. وهي نحتوي علي مادة الـ Caesalpine وعدة زيوت اساسية تؤدي الي انخفاض ملحوظ في مستوى السكر في الدم. (ملعقة صغيرة منها يوميا).


- نبتة الـ Salep


ننصح بغلي جزور هذه النبتة وتناول شرابها فاترا بعد كل وجبة غذائية متكاملة. كونها تحتوي علي الالياف واهمها Clucoman وبالتالي فهي تخفف من امتصاص السكر وتؤدي الي عدم ارتفاع مستواه في الدم.

* جميع هذه الاعشاب يمكننا ايجادها في محلات العطارة في مختلف الدول العربية*







لا اله الا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم









التعديل الأخير تم بواسطة OM_SULTAN ; 04-11-2009 الساعة 11:02 PM
رد مع اقتباس
(#2)
قديم
ريـــمــــــه
الاعضاء
 
رد: أعشاب تساعد في تخفيض مستوى السكر في الدم - 09-20-2009, 06:52 PM

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية






لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


رد مع اقتباس
(#3)
قديم
نبـ قلبـُـه ـض
الاعضاء
 
رد: أعشاب تساعد في تخفيض مستوى السكر في الدم - 05-05-2010, 10:45 AM



طرح مميز و معلومات قيـّمــة
شكرا ً جزيلا ً ’’ بإنتظـــآر جديدك ’’ عوااافي
تحيتي ..
رد مع اقتباس
(#4)
قديم
أفاق : الاداره
مراقب
مراقب
 
رد: أعشاب تساعد في تخفيض مستوى السكر في الدم - 02-21-2012, 04:56 AM

أهمية الأعشاب والنباتات الطبية للمصاب بداء السكري
Herbs and diabetes



النباتات والأعشاب الطبية مفيدة لكثير من المشاكل والعلل الصحية، وهناك أعشاب تستخدم شعبياً وعلى نطاق واسع في خفض مستوى السكر في الدم، وفي السنوات الأخيرة ومع العودة الواسعة لاستخدام الأعشاب أكدت الأبحاث والدراسات العلمية على أهمية الأعشاب والنباتات الطبية في علاج السكري ومضاعفاته الخطيرة، وفي هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم طلال بعض من الأعشاب التي تساعد مرضى السكر في التحكم والسيطرة على مستوى سكر الدم وعلاجه.


- الحلبة:
قيل في الحلبة قديماً "لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً"، ولهذا فأن الحلبة تمثل صيدلية متكاملة، وهناك العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي أثبتت فوائد الحلبة في علاج الكثير من الأمراض، وبالنسبة لداء السكر فقد أكدت الدراسات المنشورة في المجلات العلمية المتخصصة إلى أن الحلبة تخفض سكر الدم لدى مرضى السكري، والبحوث التي أجريت في هذا الجانب كثيرة وأثبتت تأثير الحلبة القوي على زيادة كفاءة الانسولين أو لتقليل مقاومة الجسم له، وتشير هذه الدراسات أن الحلبة تحتوي على ست مركبات منظمة لمستوى السكر، وبذور الحلبة غنية بالألياف ويُعتقد أن جزءاً من تأثيرها يعود لهذه الألياف لامتصاصها النشويات الموجودة في الطعام, والعامل الآخر الموجود في الحِلبة والذي يُساهم في خفض السكر هو البروتينات والسابونين والقلويدات.

- القرفة:
القرفة واحدة من أقدم النباتات الطبية إلى جانب كونها أحد أهم التوابل في العالم، وتزرع اليوم على نطاق واسع كتابل ودواء لكن لحاء الأشجار البرية وحده كان يستخدم طبياً، وقد أيد العلم الحديث مزاياها العلاجية من الإنتانات والاضطرابات الهضمية، وأثبتت دراسات موسعة قام بها علماء أمريكيين أن القرفة تساعد في التحكم بمستويات السكر، وقد وجد الباحثون أن القرفة تزيد من نسبة معالجة السكر 20 مرة، كما يقول علماء مختبرات التغذية التابعة لمؤسسة الأبحاث الزراعية الأمريكية في ولاية ميريلاند الأمريكية ان مادة مستخلصة من نبات القرفة بامكانها إعادة تفعيل الخلايا التي توقفت عن الاستجابة لهرمون الإنسولين بحيث تجعلها أكثر استجابة للهرمون المذكور.

- الترمس:
يعتبر الترمس دواء أقرب منه للغذاء, فهو مقو جيد للأعصاب لأنه ينشط الجسم ويشد الأعصاب المتراخية, والترمس منبه للقلب ومدر للبول ويحسن عملية الهضم ويطرد الديدان ومضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما المستعصية والصدفية, وأجريت الكثير من الأبحاث الطبية حول الترمس وفوائده للكثير من الأمراض, واعتبر الترمس من خلال هذه الأبحاث أملاً جديداً لمرضى الصدفية، كما أكدت الدراسات الحديثة أن الترمس أغنى الحبوب بالألياف وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمرضى السكري خاصةًً أن هذه الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات مما يقاوم ارتفاع مستوى السكر بالدم، كما تبين أن هذه الألياف تقاوم كذلك ارتفاع مستوى الكوليسترول وتقاوم حدوث الإمساك وتحمي الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.

- الكركم:
الكركم من أشهر التوابل في العالم ولكنه لا يستخدم كتابل أو نكهة فقط، فهو من أكثر الأعشاب الطبية التي تستخدم لعلاج العديد من الأمراض داخلياً وخارجياً، وهناك الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية التي أجريت على الكركم خصوصاً في العقود الأخيرة ومع ثورة الاهتمام بالأغذية والأدوية التي تخفض مستويات سكر الدم، وذكرت دراسة حديثة أن الكركم علاج فعال في حالات الحمى وارتفاع درجة الحرارة والروماتيزم وهو مضاد للالتهابات وله تأثير قوي في علاج مرضى السكر والالتهاب الكبدي الوبائي ومرضى السرطان خاصة مرض سرطان الثدي لقدرته على القضاء على الخلايا السرطانية، وتشير الدكتور هناء حمدي إلى أن الكركم يستخدم كعلاج مساعد في مرض السكر حيث يقوم بتحفيز إفراز الأنسولين من عدة غدة البنكرياس، واكتشف علماء جامعة كولومبيا الأمريكية أن الكركم أو ما يسمى بـ(الهُرّد) قد يقي الإنسان من الإصابة بداء السكري النوع الثاني ويساعد على التغلب على السمنة.

- خميرة البيرة:
وهي تختلف عن خميرة الخبز المنزلية، إنها عبارة عن عشبة على شكل عُقد، وتحتوي خميرة البيرة على معدن الكروم، والذي يزيد من حساسية الأنسولين، وبالتالي يجعل كميات هذا الهرمون المحدودة عند مريض السكر أكثر فعالية في السيطرة على مستوى السكر، كما يتوفر في الخميرة أنواع مختلفة من فيتامينات (ب)، والتي تفيد أيضاً في تمثيل السكر وتحمي الأعصاب من مضاعفات السكر.

- البرسيم:
ثبت أن أكل ورق البرسيم الأخضر يساعد في خفض نسبة السكر في الدم، ويتوفر البرسيم على هيئة مستحضر عشبي يباع في محلات الأغذية الصحية، وهو مصدر جيد للفيتامينات والمعادن ومواد غذائية أخرى التي تعزز عمل الغدة النخامية لأداء وظائفها بشكل طبيعي.

- البصل:
يحتوي على مركب كورسيتين (Quercetin)، والذي ينظم السكر ويحمي من مضاعفاته على العين.


أقرأ أيضاً:
- داء السكري (Diabetes Mellitus).
- العلاج الطبيعي للسكري.
- نصائح لمرضى السكري.
- السكري والحامل.



للأهمية: هذا الموقع وما يحتويه نتاج جهد متواصل وطويل لذلك، لطفاً لا أمراً في حالة نسخك أو نقلك أي بيانات فعليك ذكر المصدر كالتالي:


المعلومات والبيانات الواردة نقلاً عن موقع العلاج Al3laj.com
Cant See Links
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
developed by: IEG

سبق لك تقييم هذا الموضوع: